مقال فردى

الرئيسية المقالات مقال فردى

تعرف على أنواع كتابة رسائل الماجستير

تعرف على أنواع كتابة رسائل الماجستير

تعرف على أنواع كتابة رسائل الماجستير

توفر كتابة رسائل الماجستير الفرص التكميلية والتفسيرية وتقرير البحث لطلاب الدراسات العليا، ويجب ألا تكون مشاريع الرسائل منشورة مسبقًا، كما يجب تنفيذها وكتابتها تحت إشراف أكبر أعضاء هيئة التدريس ومستشاري اللجنة الاستشارية، ويجب أن تكون مشاريع الماجستير نتيجة للعمل الذي يتم إجراؤه بشكل مستقل، وذلك يمثل البحث الأصلي والتحليل النقدي.

كما يعد البحث عنصرًا أساسيًا في الدراسات العليا، وغالبًا ما ينظر إلى الرسالة تتويجًا لعمل الدراسات العليا، ومع ذلك فإن العملية تتطلب الجهد الكثير، وتتطلب العملية مكونين رئيسيين لهذا العمل، وهما المستشار الرئيسي واللجنة الاستشارية، وهذان المكونان يتفاعلان مع كل طالب ماجستير، وهما ينشئان خبرة مهنية كبيرة للرسالة الناتجة، فهي تعتبر واحدة من أهم جوانب عمل الخريجين هي التواصل بين المستشار الرئيسي وأي طالب دراسات عليا، وقد تختلف الأساليب والظروف والشخصيات ويمكنها إجراء اتصالات كافية التحدي، وفي النهاية تقع على عاتق الطالب مسؤولية إحراز تقدم مناسب نحو الانتهاء من دراسته أو لها لإنتاج أعمال ذات جودة عالية.

ويجب أن يوضح العمل ما يلي من الطالب فيما يتعلق بمجال الدراسة:

 

بعض النصائح لكتابة الأجزاء المختلفة من خطة الرسالة

 

  1. احترم قواعد المراجع

احترام قواعد المراجع جزء لا مفر منه، حيث تخضع مراجع الرسالة لمعايير محددة يجب اتباعها، للإشارة إلى مصادرك وتصنيف المراجع بطريقة تقليدية، إليك القواعد الواجب اتباعها.

  1. دمج المرفقات في موجز

بعد كتابة الرسالة يبدو أن دمج الملاحق هو أسهل خطوة في المهمة، فيجب الحرص على عدم التسرع في ذلك، وستكون إضافة ذكية للمستندات التي استخدمتها والتي ستساعد القراء على فهم الملخص.

  1. بعد كتابة الرسالة

بمجرد الانتهاء من كتابة الرسالة، تثور أسئلة جديدة في ذهنك، مثل أي تصميم مُجدي للاختيار؟ هل عنواني مناسب؟ كيفية إلقاء الرسالة على المشرفين، ستجد كل ما تحتاجه للإجابة على هذا السؤال.

وفيما يلي سنذكر العناصر المختلفة لهذه الخطوة الأخيرة:

 

 

  1. اختيار العنوان النهائي

ليس من السهل دائمًا العثور على عنوان جذاب للرسالة.

  1. تنسيق الرسالة

لا توجد قواعد محددة لتنسيق الرسالة مثل حجم الخط وحجم صفحة المستند وترقيم الصفحة.

  1. تصحيح الرسالة بعد الكتابة لغويًا

بغض النظر عن جودة عملك، إذا كان النص يعرض أخطاء في بناء الجملة أو الهجاء أو القواعد أو الاقتران، فسوف يجعل ملاحظاتك غير واضحة، وللتأكد من جعل الرسالة منسقة وخالية من الأخطاء، قم بتصحيح الأخطاء قبل إرسال المستند، وتدقيقها لُغويًا لــ كتابة رسائل الماجستير بشكل دقيق وعلمي.

  1. كيفية طباعة الرسالة

رسالتك هي أيضًا كائن مادي يستحق اهتمامك الكامل، لذلك يجب تجنب الصور ذات البيكسلات الكبيرة ورؤوس الصفحات المقطوعة، كي يعطي انطباعًا شكليًا جيدًا لرسالتك.

  1. كيفية إلقاء رسالتك

بعد كتابة رسائل الماجستير وطباعتها، تأتي خطوة المناقشة عن طريق عرضها الشفوي، ولابد من الاستعداد لذلك بشكل صحيح.

ما الغرض من كتابة رسائل الماجستير؟

الغرض من كتابة رسائل الماجستير هو توثيق النشاط العلمي للطالب بشكل رسمي من خلال هيكل يضفي مظهرًا موحدًا نسبيًا على العمل المنجز، حيث تهدف بنية الرسالة إلى تسهيل الفهم العلمي من قبل أشخاص ليسوا على دراية بالعمل المحدد المقدم، أيضًا تهدف بنية الرسالة إلى مساعدة الطلاب في إعداد الرسائل من عملهم العلمي، واتخاذ قرار بشأن نوع محتوى الرسالة الخاصة بك.

أنواع الرسائل

يمكن تصنيف الرسائل بشكل عام على أنها نوعين، وهما النوعية (والتي تتضمن الإبداع)، والكمية، في حين أن بعض أعمال الدراسات العليا قد لا تتلاءم بشكل واضح في فئة واحدة، نظرًا لأن الهيكل والتنسيق لكل منهما مختلفان، ويتم تنظيم هذا المستند إلى قسمين تصف كل منها، وعلى الرغم من أن بعض المعلومات هي نفسها لجميع الرسائل، فمن المهم تحديد نوع الرسالة التي تكتبها مبكرًا في برنامج الدراسات العليا.

هذا النوع من الأطروحة هو نتيجة العمل الذي قام به الطلاب لوصف واستكشاف الطريقة التحليلية أو الإبداعية والإدارات التي تشمل الفنون والعلوم الإنسانية، وقد يمكن لطلاب الدراسات العليا القيام بهذا النوع من الأطروحة.

يحتوي هذا النوع من الأطروحة عادةً على بيانات أو أجزاء من المعلومات التي يتم إعدادها أو قياسها كالأجهزة العلمية (مثل المقاييس الطيفية، ودورات تفاعل سلسلة البوليميريز، المجاهر الوقف) وتسجيلها عدديًا، وقد يتضمن هذا النوع من الأطروحة على الأمثلة التالية:

  1. اختبار المواد تحت درجات حرارة مختلفة وتحديد الموصلية الخاصة بهم.
  2. قياس تأثير عقار جديد لمرض الزهايمر على سرعة توصيل الأعصاب لدى الفئران (إذا كانت الرسالة علمية طبية).
  3. مقارنة أنظمة تدريب القوة للرياضيين المسار لإيجاد أفضل طريق لربط المتغيرات التي تم الحصول عليها من بيانات المسح.
Tags: , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابداء مشروعك الان

أختر اللغة

حدد التخصص

ارفق الملف

ابدأ المشروع

ابدأ الان أتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إنجاز

تصميم وتطوير مها كود

[email protected]

+02686 4621312 14849 8789