مقال فردى

الرئيسية المقالات مقال فردى

اختيار النصوص ووضع خطة الرسالة من أهم خطوات كتابة رسائل الماجستير

اختيار النصوص ووضع خطة الرسالة من أهم خطوات كتابة رسائل الماجستير

اختيار النصوص ووضع خطة الرسالة من أهم خطوات كتابة رسائل الماجستير

خلال القرن العشرين تطور المعنى الأكاديمي لــ كتابة رسائل الماجستير، وذلك لأن تنظيم الدراسات الجامعية يفرض تقسيمًا أكثر دقة، مما يخلق مستوى أكبر من التمكن، مع العلم أن الطالب لا يخترع مفهومًا أو نظرية جديدة، والسعي وراء تعلم كتابة رسائل الماجستير تعني عمل بحثٍ جيد من الناحية الفنية.

كما تعد كتابة رسائل الماجستير تمرينًا جيدًا لأسلوب الطالب الذي يوضح قدرة الطالب على توفير عناصر الرسائل من خلال منهج علمي سليم تقوم عليه كتابة مثل هذه الرسائل، كما تشكل أطروحة الماجستير عنصرًا هامًا للغاية من مؤهلات الخريجين، ويمكن أن يكون هذا النوع من الرسائل أطروحة بحثية أو عملًا وصفيًا، ومع ذلك فإن الإعداد الجيد والتقديم التحريري الجيد هما أساس كتابة رسالة جيدة.

محتوى رسالة الماجستير

تعد كتابة رسائل الماجستير تمرينًا بحثيًا يتعامل فيه المرشح بموضوع أصلي تحت إشراف مشرف أو باحث، ويجب أن تكون مرتبطة بالمقرر الذي تم اختياره، فهي تعكس القدرة التحليلية والتفكير النقدي للطالب والتي يمكن أن تستند إلى بحث ببليوغرافي أو نتائج العمل الميداني، وبالتالي يجب أن تسلط الأطروحة الضوء على السؤال (الأسئلة) البحثي الذي أثارته الفكرة المختارة، ومن هذه الأسئلة البحثية سوف تتدفق المنهجية التي سيتم تبنيها وكذلك خطة الرسالة.

واعتمادًا على نوع الرسالة المختارة أو البحث أو وصف الموقف في العمل، يمكن أن يكون هذا الجزء التحليلي تجريبيًا أو نظريًا مثل صياغة مفهوم أصلي يتم توحيده بواسطة التجارب أو نتائج الملاحظة، أما خاتمة رسالة الماجستير سوف تسلط الضوء على نتائج التحليلات، والتحقق من صحة الفرضيات الأولية، وأهمية الطرق المستخدمة، وحدود العمل المنجز أو الموضوعات البحثية المحتملة للمستقبل.

أولًا: اختيار النصوص

  1. اختيار المصادر الرئيسية الخاصة بك:

المصادر الرئيسية تشكل قواعد وقائعية مهمة، وذلك لأن إتقانها واختيارها بشكل جيد يتيح لك معرفة الكثير حول الأبحاث المتوفرة حاليًا، خاصةً إذا كتبت رسالتك تحليلية.

  1. اختيار المصادر الثانوية:

المصادر الثانوية هي استجابة للمصادر الرئيسية، فهي مهمة ويجب تضمينها في رسالة الماجستير الخاصة بك، لأنك ستحتاج إلى إثبات أن لديك فهمًا شاملاً للسياق النقدي لرسالتك، وأنك تفهم ما قاله المثقفون الرائدون في مجالك حول هذا الموضوع.

  1. مراجعة الأعمال السابقة:

حلل الأعمال والأبحاث المتوفرة حاليًا والتي قد تكون ذات صلة بأطروحة الماجستير الخاصة بك، ويجب أن تكون مراجعة هذه الأعمال شاملة لموضوع الرسالة، وليست زائدة عن الحاجة، ومن المهم أن تدور رسالتك حول فكرة أصلية وذات صلة بالموضوع، وللتأكد من ذلك تحتاج إلى معرفة سياق البحث الخاص بك، وما قاله الآخرون بالفعل حول هذا موضوع الرسالة، وهل يوجد رأي عام حول هذا الموضوع، مما يجعلك محيطًا بالمعلومات العامة عن موضوعك والأشخاص المختلفين المشاركين في الوثيقة المتاحة.

  1. وضع الحواشي السفلية والمراجع:

قم بإنشاء تنسيق للأعمال المذكورة أو إدخال مرجع لكل مصدر نقلته في نص المستند أو في الحاشية السفلية، مما سيسمح لك هذا بإدراج ونقل الاقتباسات داخل برنامج معالجة النصوص الخاص بك، وسيتم ملء الأعمال أو الصفحات المرجعية المذكورة لك تلقائيًا.

الجزء الثاني: وضع خطة الرسالة

  1. معرفة متطلبات مجال دراستك:

لا تحتوي رسالة الماجستير باللغة الإنجليزية على نفس المتطلبات ولا تستخدم التنسيقات نفسها كرسالة في الكيمياء، وهناك نوعان من كتابة رسائل الماجستير:

النوعية: يتطلب هذا النوع طبيعة استكشافية أو تحليلية أو إبداعية إلى حد ما، وهذا النوع من الرسائل لطلاب العلوم الإنسانية.

الكمية: يتطلب هذا النوع من الرسائل التجريب وقياس البيانات وتسجيل النتائج، وغالبًا ما يكون هذا النوع من الرسائل لطلاب في التخصصات العلمية.

  1. حدد فكرة رسالتك:

قم بإعداد بيان واضح للسؤال المركزي الذي تنوي الإجابة عليه من خلال بحثك، ومن المهم جدًا أن تكون قادرًا على ذكر موجزك بشكل واضح وصريح، لأنه يجب عليك التفكير في المشروع بأكمله.

  1. قم بإعداد خطة البحث:

ستتيح لك الخطة معرفة أين أنت في تقدم البحث، كما ستتيح لأعضاء لجنة التحكيم فكرة عما تنوي إنجازه وكيف تخطط للقيام بذلك.

  1. تعرف ما يجب تضمينه:

يجب عليك التحقق من جامعتك لمعرفة المتطلبات الدقيقة، لكن على كل حال يجب أن تتضمن كتابة رسائل الماجستير ما يلي في الصفحة الاولى:

Tags: ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابداء مشروعك الان

أختر اللغة

حدد التخصص

ارفق الملف

ابدأ المشروع

ابدأ الان أتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إنجاز

تصميم وتطوير مها كود

[email protected]

+02686 4621312 14849 8789