ما هو تأثير التفسير الطبي على كل من المريض والطبيب؟ | ترجمة طبية

ما هو تأثير التفسير الطبي على كل من المريض والطبيب؟ | ترجمة طبية
ما هو تأثير التفسير الطبي على كل من المريض والطبيب؟ | ترجمة طبية

جودة العلاقة بين الطبيب والمريض لها تأثير قوي على حياة المريض، من المحتمل أن يكون المرضى الذين يتركون موعداً كما لو كان قد فهمها من قبل أطبائهم أكثر انخراطاً في رعايتهم الصحية من أولئك الذين لم يعالجوا بنفس الطريقة. خلال حالات الطوارئ الطبية، لا غنى عن قدرة كل من مقدم الرعاية الصحية والمريض على فهم بعضهم البعض من خلال ترجمة طبية للمصطلحات الطبية، لأن لحظة واحدة فقط من سوء الفهم يمكن أن تؤدي إلى عواقب لا رجعة فيها.

الآثار الجانبية لعدم استخدام ترجمة طبية للمصطلحات يمكن أن تكون طويلة الأمد

إحدى هذه القصص هي قصة مارلون مونوز وزوجته، يذكر مونوز الذي يعمل حالياً في مجال الأشعة ومترجم طبي متطوع في مستشفى الأطفال بفيلادلفيا تجربته في نقل تشخيص سرطان الثدي إلى زوجته بعد أيام من خضوعها لفحص الثدي، كان على مونوز أن يعمل كمترجم بين زوجته الناطقة بالإسبانية وطبيبها الذي لا يتحدث الإسبانية كان العبء لا يطاق ومونوز كافح عاطفياً لإيصال الأخبار إلى زوجته.

تسبب عدم وجود مترجم طبي يقوم بأعمال ترجمة طبية للمرضى في مزيد من الصعوبات في الفترة الزمنية التالية للعلاج الكيميائي، حيث تم خلالها الاختيار بين عدة أنواع من الأدوية أو الجراحة للمساعدة في السيطرة على هرموناتها، بدون وجود مترجم طبي إسباني مؤهل لشرح الآثار الجانبية لكل خيار، يمكن لمونوز وزوجته اتخاذ قرارات فقط بالمعلومات التي تلقوها وشمل ذلك المصطلحات الطبية المعقدة التي لا يمكن فهمها للناطقين باللغة الإنجليزية الذين لديهم معرفة طبية محدودة أو معدومة. نتج عن هذا عام من الألم العاطفي والجسدي على أيدي الأدوية حتى قررت أخيراً إجراء الجراحة.

بعد 17 عاماً ما زال مونوز وزوجته يترنحان من التجربة التي كانت ستصبح أقل إيلاماً لو تمكنا من الوصول إلى مترجم طبي محترم يقوم بأعمال ترجمة طبية محترفة. توضح قصة مونوز وكثير غيرها مدى أهمية التفسير الطبي في دورها في تحسين الصحة البدنية والعقلية للمرضى، يُحدث مترجم طبي مؤهل فرقاً كبيراً في جودة الرعاية التي يتلقاها المرضى ويستخدم أي شخص أخر أقل من مؤهل للمساعدة مثل أحد أفراد الأسرة يعرض المريض للخطر.

في كثير من الأحيان تتطلب الزيارات الطبية دعم ترجمة طبية للمستندات الطبية بالإضافة إلى خدمات الترجمة الفورية هذا أمر شائع للمرضى الذين يأتون من أمريكا الجنوبية إلى الولايات المتحدة للحصول على رأي ثاني مع أحد مقدمي الرعاية الصحية في بعض الأحيان يأتي هؤلاء المرضى أيضاً إلى الولايات المتحدة لمراجعة حالاتهم الطبية في كلتا الحالتين ستحتاج المستشفيات أو العيادات إلى تلقى ترجمات معتمدة لجميع التقارير الطبية، بما في ذلك نتائج المختبرات والجراحات من أجل فحص هؤلاء المرضى وعلاجهم بشكل صحيح.

صفات يجب توافرها في المترجم الطبي

لا يتم قياس المترجمين الفوريين الطبيين بعمق معرفتهم الطبية أو مقدار ما يمكنهم تفسيره، بل يمكن تطوير كل واحد منهم بمرور الوقت مع مزيد من التعليم، يُعرف المترجم الجيد كيفية ضبط تدفق المعلومات أثناء عملية التفسير والترجمة، بالإضافة إلى ذلك يفهم المترجم كيف يشعر المريض في بيئة غريبة ثقافياً ولغوياً ويتخذ تدابير لجعل المريض يشعر بالراحة أثناء عملية الترجمة الطبية، فيما يلي بعض التقنيات التي يستخدمها المترجمون الطبيون الكبار لتسهيل التواصل الناجح بين المريض والطبيب:

  • سؤال المريض عما إذا كان يفهم ما قاله الطبيب للتو بناءً على التفسير أم لا. على الرغم من أن المترجم الشفهي والمريض يتحدثان نفس اللغة، فإن تعقيد الكلام الطبي يمكن أن يجعل من الصعب على المريض فهم ما يقال.
  • تكييف “سجل الكلام”. يحترم المترجم الجيد أيضًا حقيقة أن كل مريض لديه مستويات تعليمية مختلفة. يعرف مترجم طبي ذو خبرة عالية كيفية تكييف “سجل الكلام” الخاص بهم لضمان أن يفهم المريض ما يقولونه.
  • أنشئ بيئة هادئة ومحايدة تؤدي إلى التواصل الفعال. في الأوضاع الطبية المؤلمة، تتفشى المشاعر والشعور بالإلحاح بطرق يمكن أن تؤثر على التواصل. بغض النظر عن مدى تدهور الوضع، يعرف مترجم طبي ماهر أن يجبر عواطفهم جانباً ويقدم أخبارًا صعبة للحفاظ على قناة التواصل الواضح مستمرة.
راسلنا على الواتس اب