مقال فردى

الرئيسية المقالات مقال فردى

7 خطوات تساعدك في كتابة رسائل الماجستير تعرف عليها من مكتب إنجاز

7 خطوات تساعدك في كتابة رسائل الماجستير تعرف عليها من مكتب إنجاز

7 خطوات تساعدك في كتابة رسائل الماجستير تعرف عليها من مكتب إنجاز

يجب على الطلاب الذين يتعلمون كتابة رسائل الماجستير أن يفهموا أولاً وقبل كل شيء أنه يجب أن يكون هناك سؤال بحث يجب عليهم الإجابة عليه لاحقًا، وذلك لأن أطروحة الماجستير ستمثل الجزء الأكثر أهمية في دراساتك العليا، وستكون مسألة ذات صلة بموضوع الرسالة، والتي تشكل العمود الفقري لعملك ترفعه من المستوى العملي إلى مستوى أكثر أهمية، وتذكر دائمًا السبب في كتابة رسالة الماجستير الخاصة بك، وأولئك الذين قد يحتاجون إلى قراءتها واستخدام الرسالة للاستفادة منها، لذا ضع في اعتبارك أن لديهم معرفة وخبرة أكثر شمولاً قبل قراءة عملك.

وفيما يلي سنتعرف سويًا على خطوات كتابة رسائل الماجستير:

  1. فكر فيما يثير اهتماماتك:

سوف تقضي الكثير من الوقت فيما يثير انتباهك، لذلك من الضروري اختيار موضوع يثير اهتمامك حقًا، فقد يكون من المثير للاهتمام اختيار موضوع يساعدك في تحقيق هذا الهدف.

  1. البحث عن الأفكار:

فكر في مجال عملك على مستوى عالمي، ويجب أن تحدد الفجوات التي يمكن أن يغطيها موضوعك، والتحليل الجديد الذي يمكنك القيام به في موضوع الرسالة، والتفكير فيما تستمتع به في هذا المجال وما تعلمته من خلال الدراسة.

  1. فكر في الموضوع الذي كنت تفضله أثناء دراستك:

يمكنك الاطلاع على الملاحظات التي قمت بتدوينها أثناء الدراسة ومعرفة ما إذا كان هناك موضوع أعطيت أهمية خاصة له، ثم تحدث مع أساتذتك وأعضاء الجامعة، فبإمكانهم تقديم اقتراحات مفيدة لك، ومن الضروري في بعض الأحيان مقابلة مستشارك أو مشرفك مرة واحدة على الأقل قبل البدء في العمل على الرسالة.

  1. اختيار الموضوع المناسب:

بعد تحديد العديد من الموضوعات المحتملة في الخطوات السابقة، حدد أي منها هو الأقرب إلى أهدافك الأساسية، ثم قم بإنشاء خطة كتابة رسائل الماجستير ، والتي يجب أن تكون دقيقة ومنظمة لكتابة أطروحتك.

  1. اختر سؤال البحث:

فكر جيدًا في الأسئلة التي تطرحها رسالة الماجستير الخاصة بك، والتي ستُستخلص من الأبحاث والردود الهامة من أعضاء المجتمع التعليمي وعملائهم، وفي رسالة الماجستير يجب أن تجيب على سؤال البحث باقتناع ووضوح في العرض التقديمي المكتوب الذي قدمته للحصول على شهادتك الدراسية العليا، ويجب أن تتأكد من أن سؤالك والإجابات المقدمة توفر المحتوى الأصلي لهيئة البحث الحالية، فالسؤال الجيد سيجعل بحثك مستهدفًا جيدًا ومنظمًا وممتعًا، وبمجرد توضيح الموضوع واتجاهه، حاول صياغة 5 إلى 10 أسئلة متعلقة ببحثك، وسيتطلب منك ذلك التفكير في الموضوع بطريقة مرنة ومعرفة كيف يمكن للتغيرات التحريرية البسيطة أن تؤثر على سير البحث.

  1. إجراء البحوث الخاصة بك:

من أجل الإجابة على السؤال الرئيسي لأطروحتك، من الضروري إجراء بحث مناسب من خلال قراءة النصوص، وإجراء التجارب، وفعل ما عليك القيام به للإجابة على سؤال البحث، وبفضل هذا ستعرف ما إذا كان الأمر يستحق المتابعة، أم لا تزال هناك بعض المشكلات الكامنة التي يجب حلها، وسيسمح لك ذلك أيضًا بجمع المعلومات اللازمة للانتقال إلى الخطوات التالية.

  1. اختر لجنة الرسالة:

عادة تتكون لجنة المراقبة الفردية من عضوين إلى أربعة أعضاء، فمن المهم اختيار (إن أمكن) أعضاء تتعاون معهم جيدًا، والذين لديهم ما يكفي من الوقت لتخصيصه لمشروعك وتتوافق مجال خبرتهم مع متطلبات الرسالة الذي يتعين عليك نشرها، بشكل عام سيتم اختيار الأعضاء الذين سيتابعونك قبل أن تبدأ رسالتك، كما يمكنهم مساعدتك من خلال توجيهك وتقديم معلومات مفيدة، وكلما اخترت ذلك بشكل أفضل كلما تقدمت في كتابة رسائل الماجستير الخاصة بك.

Tags: , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابداء مشروعك الان

أختر اللغة

حدد التخصص

ارفق الملف

ابدأ المشروع

ابدأ الان أتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إنجاز

تصميم وتطوير مها كود

[email protected]

+02686 4621312 14849 8789