أهم الأسئلة التي تساعدك عند كتابة خطة بحث

أهم الأسئلة التي تساعدك عند كتابة خطة بحث

إذا تم تكليفك بــ كتابة خطة بحث، فقد تكون من بين العديد من الطلاب الذين شعروا في البداية بالقليل من الإرهاق من خلال تجميعها معًا، ما هو الاقتراح؟ كيف يجب تقديمه؟ ما الذي يجب أن أدرجه؟ ما الذي يجب أن أتركه؟ ما الذي يبحث عنه مشرفي؟ هذه كلها أسئلة شائعة نسمع الطلاب يطرحونها مرارًا وتكرارًا للمساعدة في الإجابة على هذه الأسئلة والمزيد سيرشدك هذا المقال إلى ماهية اقتراح أطروحة، وأسباب وجودها والخطوات التي يمكنك اتخاذها لضمان قبول بحثك.

ما هو المقترح البحثي؟

للإجابة عن هذا السؤال من المفيد أن نلمس أولاً ماهية الرسالة، الأطروحة هي جزء طويل من الكتابة الأكاديمية التي تؤهلك للحصول على الدرجة العلمية، وعادة ما تكون مسؤولاً عن اتخاذ قرار بشأن موضوع أو تركيز المقال بنفسك، لذلك فإن الخطوة الأولى هي اختيار موضوعك (المعروف أيضًا باسم عنوان الرسالة)، بعد ذلك ستحتاج إلى صياغة سؤال بحث، حيث يأتي اقتراح الأطروحة.

يجب أن يغطي اقتراح الأطروحة بالتفصيل سؤال البحث الذي ستقوم بتحليله وكيف تخطط لإجراء البحث، يجب أن تتضمن القراءة التي قمت بها حتى هذه النقطة وأي نتائج للمناقشات مع مشرفك، للمساعدة في حمايتك من النقد عندما يتم وضع علامة على عملك، يجب أن يغطي أيضًا أي قيود متوقعة في بحثك والاعتبارات الأخلاقية وأسباب اختيارك لعينة البيانات.

لماذا يتم كتابة المقترح البحثي؟

بشكل عام يعد اقتراح الأطروحة ضروريًا في إعدادك لعملية كتابة الرسائل إذا تم إجراؤه بشكل صحيح، مما يوفر لك إرشادات يمكنك استخدامها عند كتابة الجزء الرئيسي من الرسالة، من المهم ملاحظة أن مقترح أطروحتك لا يحتاج إلى وضع حجر الأساس، يمكن ويجب أن يخضع لتغيير كبير خلال عملية الأطروحة بأكملها، قد تجد حتى أن سؤال البحث الأصلي الخاص بك يتغير تمامًا، ربما ستكتشف أنه لا يوجد دليل كافٍ لدعم الحجج الأصلية، أو أن الموضوع الذي اخترته واسع جدًا ويتطلب مزيدًا من التنقيح، لذا تأكد من عمل اجتماعات منتظمة مع مشرفك، الالتزام بعناية بلوائح جامعتك و قائمة بالمصادر التي تصادفك أثناء قيامك بأبحاثك ، للتأكد من أنها جاهزة للتضمين في ببليوجرافيا في نهاية عملك.

عند كتابة خطة بحث يجب عادة أن تتكون من الأقسام التالية:

يتكون المقترح البحثي من:

  1. المقدمة

هذا هو المكان الذي ستحتاج فيه إلى تقديم موضوعك، يجب أن يوفر خلفية لبحثك الأكثر تحديدًا من خلال استكشاف الخلفية لمجال الموضوع الأوسع، يجب عليك وضع فرضيتك الرئيسية هنا وشرح أهمية البحث في هذا المجال.

  • المنهجية

قسم المنهجية في مقترحك هو المكان الذي ستحدد فيه الطرق التي ستجمع من خلالها بياناتك ومعالجتها، يجب عليك تضمين كيف وماذا ستفعل؟ إذا كان بحثك كميًا بطبيعته، فمن المحتمل أن يتضمن هذا إشارة إلى استبيان أو مسح أو مصدر بيانات ويجب أن توضح نطاق البحث، ستحتاج أيضًا إلى شرح سبب اختيارك للطرق التي لديك_ هل هي أكثر تحديدًا لمجال بحثك وكيف.

  • الغايات والأهداف:

هنا سوف تسلط الضوء على القضايا الرئيسية التي تحاول استكشافها، ما الذي تريد تحقيقه؟ ما هي الأسئلة الرئيسية التي تتطلع للإجابة عليه؟ ما هي التوقعات الني يُمكنك القيام بها؟

  • مراجعة الأدبيات:

تمنحك مراجعة الأدبيات الفرصة لتقديم حجة جيدة حقًا حول أهمية البحث الخاص بك، وربطه ببحث مماثل، أو تقديمه كامتداد للدراسات الأخرى الموجودة، سوف تحتاج إلى سرد أهم المصادر التي استشرتها حتى الآن في بحثك، وكيف ساعدتك في توجيه بحثك الخاص، إذا استطعت فإن وضع عملك جنبًا إلى جنب مع الآخرين لإظهار كيفية تفصيله أو مساهمته في المجال الأكثر عمومية سيظهر أنك قد أعددت بشكل كاف لاقتراحك.

  • القيود:

جزء من كتابة خطة بحث فعالة وغنية بالمعلومات هو التعرف على القيود المفروضة على قدراتك على استكشاف وتقديم نتائج، قد تشير بعض القيود مباشرة إلى عدم وجود مساحة إلى معالجة بعض المشكلات الأخرى، يوضح إكمال هذا القسم بوضوح أنك قد شاركت في موضوعك وأنك على دراية بالمفاهيم الأوسع المتعلقة بموضوعك.

  • الإطار الزمني:

في كثير من الأحيان ستتضمن مقترحات الأطروحة إطارًا زمنيًا تقديريًا لتسليم الرسالة، تأكد من أنك واقعي وامنح بعض الوقت لبحثك الأولي قبل تحديد الوقت المثالي للبحث.

أهم الأسئلة التي تساعدك عند كتابة خطة بحث

لن تطلب منك جميع التخصصات والكليات في الجامعة كتابة مقترح كجزء من الرسالة، لكن العديد منها سيفعل ذلك، بمجرد كتابته يجب عليك تحديد موعد اجتماع مع مشرفك لمناقشته، يمكنك بعد ذلك استخدام ملاحظاتهم لإجراء أي تغييرات قبل البدء في إجراء البحث وكتابة الجزء الرئيسي من الرسالة، ضع في اعتبارك أن اقتراح البحث يمكن أن يكون مرنًا؛ يمكن أن تظهر وتتطور أثناء تقدمك في رحلة أطروحة الخاص بك، قد يدفعك البحث الذي تقوم به والنتائج التي تحصل عليها إلى تعديل سؤال البحث الخاص بك، أو ربما إعادة كتابته بالكامل.

ينجح الطلاب والباحثين مع شركة إنجاز ألق نظرة فاحصة على كيفية مساعدة فريقنا لآلاف الطلاب كل عام في الحصول على درجات أفضل من خلال خدمة كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه والمقترحات البحثية وغيرها من الخدمات.

راسلنا على الواتس اب