مميزات اللجوء لـ ترجمة طبية باللغة الإنجليزية والإسبانية

تعتبر خدمة ترجمة طبية واحدة من أكثر مجالات الترجمة حساسية لأنها غالباً ما تنطوي على صحة ورفاهية الأنسان والحيوان، بينما تمثل أيضاً اكتشافات وابتكارات جديدة في مجال الطب وبالتالي فهي تلك التي تتطلب أعلى مستوى من المسؤولية لأن الترجمة غير الصحيحة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.

في هذا السياق مع كون اللغة الأكثر انتشاراً في العالم تتم ترجمة طبية لمعظم المنشورات الطبية باللغة الإنجليزية ومع ذلك عند النظر في عدد الأشخاص اللغة الإنجليزية هي اللغة الثالثة الأكثر تحدثاً. لذلك، لكي يتطور الطب حقًا في العالم، لا يمكن أن تتوقف العملية فقط في الاكتشافات والتجارب العلمية: كل شيء تم التحقق منه يجب أن يترجم بشكل احترافي إلى لغات أخرى، من أجل مساعدة صحة الناس من جميع أنحاء العالم. هنا تأتي خدمة ترجمة طبية الاحترافية.

الترجمة من الإنجليزية إلى الإسبانية

عندما يتعلق الأمر بـ ترجمة طبية يبدو أن المشكلة الأكبر لدى المترجمين الغير متخصصين بعد فهم النص الأصلي، تكمن في المصطلحات الفنية. هذا يرجع في الغالب إلى الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن غالبية كلمات الطب المتخصصة تعتمد، في كلتا اللغتين، على أخلاقيات اللاتينية واليونانية.

وبالتالي، في هذه الحالة، يكفي المترجمون لتجهيز القواميس الفنية المتخصصة – ثنائية اللغة وأحادية اللغة – في حين أن تصبح على دراية المعرفة المورفولوجيا الأساسية في كلتا اللغتين.

هناك مصطلحات طبية وثيقة ومختلفة تمامًا بين اللغتين الإنجليزية والإسبانية. تتضح بعض أوجه التشابه من خلال مفاهيم مثل “medical history” باللغة الإسبانية (historical medico) أو حتى عند ترجمة الجراحة إلى الإسبانية (cirugía). بدلاً من ذلك، يمكن اعتبار كلمة الطبيب في الترجمة الإسبانية إما doctor or médico.

أما بالنسبة للاختلافات، فإن الكلمة الإسبانية للصحة (salud) أو الإسبانية لمقدمي الرعاية الصحية (provedor de servicio médico)، على سبيل المثال، تختلف إلى حد ما عن نظرائهم في اللغة الإنجليزية. وبالمثل، لا يمكن العثور على مصطلحات مثل تعريف التنازل الطبي باللغة الإسبانية (dispensa medica) من خلال المترجمين الآليين أو حتى القواميس الشائعة.

عندما يتعلق الأمر بميزات ترجمة طبية من الإنجليزية إلى الإسبانية، يمكننا تقسيمها إلى فئتين: عامة ومحددة. عامة هي تلك التي تبدو متأصلة في الترجمة بين لغتين، في حين أن تلك المحددة محددة حصرا في النصوص الطبية. بشكل عام، الفئة الأولى هي الفئة التي تسبب المزيد من المشكلات، بينما تتطلب الفئة الثانية في الغالب مساعدة الخبراء الطبيين.

الملامح العامة

من حيث الكلمات، فإن أكبر عدد من المشاكل ينشأ مع نوعين من المكونات. أولاً، مع المقال المحدد، بالنظر إلى الاستخدام المختلف لنفسه في كلتا اللغتين: يميل المترجم الإنجليزي إلى استخدام المادة المحددة في لغته لمتابعة النص عن كثب عندما يكون، في الواقع، غير مطلوب. ثانياً، مع حروف الجر – خاصة بسبب قيود الاختيار أو التنسيب، مثل استخدام “في” متى كان يجب أن تستخدم “انتهى”، كما هو الحال مع الفعل “انتشار”، على سبيل المثال. أيضًا، تميل اللغة الإسبانية إلى “قبول” استخدام حروف الجر أكثر من اللغة الإنجليزية. علاوة على هذين العنصرين المعجميين، هناك أيضًا حالة “أصدقاء زائفين” – تلك الكلمات التي قد تبدو متشابهة ولكن لها معانٍ متميزة.

على مستوى الجملة، يبدو أن اللغة الإسبانية تتسامح مع جمل أطول في حين أن اللغة الإنجليزية تفضل نقطة على فاصلة منقوطة. وبالتالي، يتعين على المترجم الإنجليزي في كثير من الأحيان أن يحطم جملة طويلة دون أن يفقد تماسكه النصي. على العكس من ذلك، من المحتمل أن ينضم المترجم الإسباني إلى التعبيرات الإنجليزية الخاطفة، بحيث يفهم الجمهور الإسباني الجملة بشكل أفضل.

مواصفات خاصة

بالنسبة للميزات المحددة لخدمة ترجمة طبية بين الإنجليزية والإسبانية، هناك بعض النقاط التي تستحق إبرازها:

  • تميل الإنجليزية إلى قبول المزيد من المزيج والمطابقة بين المصطلحات الفنية والمصطلحات غير الفنية؛
  • تستخدم اللغة الإسبانية الكثير من العلامات التجارية عند الإشارة إلى دواء معين، بينما تختار اللغة الإنجليزية في أغلب الأحيان الأسماء العلمية للمركبات الكيميائية؛
  • هناك تدابير واتفاقيات مختلفة بين اللغتين في بعض مجالات الطب؛
  • تفصل اللغة الإنجليزية المصطلحات غالبًا عن طريق استخدام شرطات (وظيفة صفة) والإسبانية لا؛
  • بشكل عام، هناك اختلافات في تصنيف بعض المواد الكيميائية؛
  • يمكن أن يكون هناك تباين في اسم مرض معين أو متلازمة بين اللغتين.
  • يشمل مجال الطب مجالًا واسعًا جدًا من المعرفة الإنسانية مما يؤدي إلى تقسيمه إلى العديد من التخصصات. إذا لم يستطع أي طبيب أن يغطّيهم جميعًا، فلن يطمح أي مترجم، حتى أولئك الذين لديهم خلفية في الطب، إلى القيام بذلك. على الرغم من أن فهم الميزات بين اللغتين ليس وصفة للترجمة المثالية، فمن خلال وضعها في الاعتبار، تكون على الأقل أقرب إلى الترجمة المهنية.
راسلنا على الواتس اب