هل تحتاج إلى مساعدة عند كتابة خطة بحث رسائل الماجستير؟

هل تحتاج إلى مساعدة عند كتابة خطة بحث رسائل الماجستير؟

بالطبع جميعنا نعلم أن كتابة خطة بحث مهمة معقدة تتطلب مهارات محددة، وتتمثل أهمية المقترح البحثي إلى تقديم لمحة موجزة عن البحث الذي ستجربه، يحتوي اقتراح البحث على الفكرة الرئيسية وسبب قيامك بالبحث والمنهجية التي ستستخدمها، يجب أن يبنى اقتراح البحث على خطة محددة لإجراء بحث أكاديمي أو علمي، إنه لا يحدد فقط ما تخطط للبحث عنه، ولكنه يشرح أيضًا جميع إجراءات الدراسة النوعية والكمية التي تنوي استخدامها.

أذن بشكل تفصيلي ما الذي يجب أن يتضمنه اقتراح البحث؟

يجب أن يتضمن اقتراح البحث بعض العناصر الرئيسية:

العنوان:  

يجب ألا يزيد عنوانك عن العشر كلمات، وأن يكون عنوان واضح وصريح يصف محتوى واتجاه البحث، كذلك يجب أن يكون جذاب وغني بالمعلومات ومثير للاهتمام، مع العلم أنه قد يكون هذا العنوان مؤقت ويمكن تغييره فيما بعد مع تطور البحث.

المقدمة:

في هذا الجزء يتم تحديد سياق وخلفية موضع البحث، وكذلك الأساس المنطقي لإجراء البحث والأدبيات الرئيسية لتعزيز الأساس المنطقي لإجراء البحث، حيث يتمكن القارئ من فهم موضوع البحث وسبب أهميته وتركز المقدمة على العناصر التالية:

  1. تقدم الموضوع بعبارات عامة.
  2. تلخص بإيجاز سياق وأهمية المشروع.
  3. إثارة اهتمام المشرف بالمشروع.
  4. بيان المشكلة أو السؤال.
  5. تؤطر المشكلة أو السؤال الذي ستتناوله أطروحتك.
  6. الإجابات بشكل واضح لماذا يجب إجراء هذا البحث؟

مراجعة الأدبيات:

يناقش هذا القسم من مقترح البحث الخاص بك أهم النظريات والنماذج والمشكلة التي تحيط بأسئلتك البحثية وتؤثر، لأن هذا في النهاية يبرر ويوفر الدافع لمشروعك، يركز أيضًا على الفجوات المعرفية النظرية والعملية التي يهدف عملك إلى معالجتها، وتتركز أهم العناصر في هذا الجزء على التركيز على:

  1. ربط المشروع المقترح بأسئلة محددة ومجالات استفسار داخل المجال.
  2. بالنسبة للمقترح، يجب أن تكون مراجعة الأدبيات موجزة نسبيًا، ويجب أن تذكر، أو تتضمن فقط المصادر الأكثر ملائمة لإنشاء العمل الذي تم إنجازه حول هذا الموضوع.
  3. بيان الغرض العام من البحث.
  4. يقدم نبذة واضحة وموجزة عن المشروع.
  5. يحدد المفاهيم المركزية للدراسة.
  6. يحدد طريقة الدراسة.

الأهداف والغايات:

هذا ملخص قصير لمشروعك، يجب أن تكون أهدافك واضحة وموجزة وتؤكد على ما تريد تحقيقه في النهاية، تتعلق أهداف البحث بالغرض من إجراء البحث وما تريد تحقيقه على وجه التحديد الخطوات التي ستتخذها للإجابة على كل سؤال من أسئلة البحث الخاصة بك، يتضمن هذا تحديدًا واضحًا وموجزًا:

  1. كيف يعالج بحثك فجوة في المعرفة الحالية أو يبنى عليها؟
  2. كيف يرتبط بحثك بالقسم الذي تتقدم إليه؟
  3. الأهمية الاكاديمية والثقافية أو الاجتماعية لأسئلتك البحثية.
  4. ماذا تتوقع من البحث؟
  5. ما هي النتائج التي تتوقعها

المنهجية:

هنا، يتوقع منك تحديد كيفية إجابتك على كل سؤال من أسئلة البحث الخاص بك، تعتبر المنهجية القوية المكتوبة جيدًا أمرًا بالغ الأهمية، ولكن بشكل خاص إذا كان مشروعك يتضمن تجميعًا واسعًا وتحليلاً مهمًا للبيانات الأولية، تحدد منهجية اقتراح البحث أساليب جمع البيانات والتحليل المتاحة لك، قبل تبرير الأساليب التي ستستخدمها بمزيد من التفصيل، يجب عليك أيضًا إظهار أنك على دراية بقيود بحثك.

  1. كيف تنوي تحقيق أهدافك؟
  2. ماذا تطلب؟
  3. هل هناك حواجز؟
  4. كيف ستعالج الأسئلة أو الثغرات التي حددتها في مراجعة الأدبيات الخاصة بك،

الجدول الزمني:

قد يُطلب منك تضمين جدول أو خطة لكيفية إجراء البحث ضمن إطار زمني محدد، حدد الإطار الزمني لكل مرحلة من مراحل البحث، بما في ذلك جمع البيانات ومراجعة الأدبيات والإنتاج والنمذجة والمراجعة والتحليل والاختبار وإعداد التقارير وكتابة الأطروحة وتاريخ التقديم.

المراجع:

يجب أن تتضمن قائمة المراجع جميع المصادر المذكورة ويجب اتباع جميع المعايير الاكاديمية للإشارة إلى قائمة المراجع.

أهم النصائح عند كتابة خطة بحث:

  • جزء مهم للغاية هو ذكر أهمية البحث في اقتراح الأطروحة، حاول أن تشرح بدقة قدر الإمكان كيف تخطط لمقاربة البحث، بالإضافة إلى إعطاء المنهجية البديلة، من المعروف أن هذا الجزء بالذات قد يكون له شكل تقريبي إلى حد ما، لكنه سيظهر طبيعة نهجك.
  • قدم أفكارك بلغة واضحة وموجزة من أجل جعل اقتراح أطروحتك واضحًا إلى حد ما، ليست هناك حاجة لشرح المنهجية أو التفاصيل الفنية لدراستك فقط تأكد من توضيح النقط الرئيسية في بحثك.
  • أعط أمثلة علمية: هذه هي أفضل أدلة على مدى أهمية البحث في اقتراح الأطروحة، ومع ذلك عند تضمينها تأكد من دعمها ب الاقتباسات المناسبة، تأكد من إنشاء قائمة بالمراجع، القائمة مطلوبة فقط في حالة احتواء الاقتراح على أكثر من مرجع.
  • قدم مراجعة مفصلة للأدبيات ذات الصلة سيضيف هذا أهمية إلى البحث بأكمله، ومع ذلك لا ينبغي أن تكون هذه مجرد قائمة بملخصات قصيرة مرفقة بتعليقات موجزة، ولكن بيانًا قويًا ومتكاملاً حول سبب جعل هذه النظريات أو الدراسات للبحث للغاية لاقتراح الأطروحة.
  • يجب أن يركز موضوع وسؤال الأطروحة بشكل كافً بحيث يمكنك جمع جميع البيانات اللازمة في إطار زمني قصير نسبيًا.
  • يجب عليك أيضًا اختيار موضوع ملم به إلى حد ما، بحيث يكون لديك بالفعل إطار مرجعي لبحثك الأدبي وبعض الفهم والاهتمام بالنظرية الكامنة وراء موضوعك.
  • اجعل كتابة مقترح البحث أمرًا سهلاً واحصل على المساعدة وخدمة احترافية، يتمتع كتابنا بإمكانية الوصول إلى مصادر متعددة ومتنوعة، ونتائج دراسة محدثة، يمكن إنجاز أي موضوع

نميل في شركتنا إلى جعل تجربتك سهلة وممتعة قدر الإمكان، وبما أن كتابة خطة بحث مهمة جادة للغاية ويجب التعامل معها بمسؤولية لذا من أجل ضمان رضاك قمنا بتطوير إجراءات خاصة ومعايير جودة عالية يمكنكم التواصل معنا لمعرفة كافة التفاصيل.

راسلنا على الواتس اب