11 نصيحة عليك اتباعها قبل عمل مشروع تخرج

11 نصيحة عليك اتباعها قبل عمل مشروع تخرج

 من أهداف النظام التعليمي أن يطور الطلاب قدراتهم البحثية، لهذا السبب يلزم الطلاب بــ عمل مشروع تخرج، فإذا كنت قد درست في الجامعة فيجب أن تعرف أن هذا أحد الشروط للحصول على درجة البكالوريوس، على الرغم من كل شيء يقر بعض الطلاب بأنهم يشعرون بعدم الأمان مع هذه الأنواع من المهام، وأن الارتباك والقلق غالبًا ما يظهرون أثناء كتابة البحث، لتجنب هذه المواقف من الضروري اتباع بعض الإرشادات المطبقة على جميع الأعمال البحثية.

ما هو مشروع التخرج؟

مشروع التخرج هو نتاج مكتوب لعمل بحثي حول موضوع معين والذي يتضمن مصادر مختلفة من المعلومات، والتي يجب الاستشهاد بها وفقًا للمعايير الأكاديمية للقيام بذلك، وتجنب الانتحال الذي قد يؤدي إلى نتائج لا يحمد عقباها، يحتوي مشروع التخرج على مراحل مختلفة من تطور الفكرة، ويتطلب تمرينًا فكريًا لتنظيم الأفكار، بالإضافة إلى اتباع معايير كتابة معينه حتى يؤتي البحث بثماره.

الملخص:

الملخص عبارة عن فقرة لا تزيد عن 300 كلمة تلخص مقالتك بإيجاز يجب أن يهدف الملخص إلى:

  1. تأكيد أهدافك.
  2. شرح كيفية جمع البيانات ومعالجتها وفحصها.
  3. تحديد عناصر البحث الرئيسية.

الهيكل الأساسي الواجب اتباعه عند عمل مشروع تخرج:

المقدمة:

تساعد المقدمة الطالب على فهم السياق الذي نشأ فيه العمل، ولهذه الغاية يجب أن تحتوي المقدمة على وصف واضح ودقيق للموضوع وأهدافه، مع توضيح مدى ملاءمته واستشهاد بإيجاز وتلخيص الأعمال السابقة التي تحدد المشكلة وتصف معالجتها، لوضع سياق لما هو مقترح، يجب أن تشرح سبب اختيار المنهجية الموصوفة، وتشير إلى النتائج الرئيسية وتقدم الاستنتاجات الأكثر أهمية، يجب أن توضح في المقدمة ما هو الموضوع الأساسي للمشروع حتى لا يختلط الأمر على اللجنة المشرفة.

المواد والأساليب:

يعتبر قسم المواد والأساليب أو المنهجية ذا أهمية قصوى لأن أحد مفاتيح العمل الأكاديمي الجيد هو انه قابل للتكرار، يجب عليك توضيح الطريقة المستخدمة والتي تسمح للغير بتطبيقها في حالة أخرى، إذا كانت المنهجية معروفة لأنها نُشرت في وسيط يسهل الوصول إليه، فسيكون من الممكن تجنب وصفها بالكامل من خلال إعطاء المرجع الببليوغرافي المقابل، وبالتالي يجب عليك توضيح كيف تم إجراء بحثك وقدم تفاصيل حو تقنياتك، يجب أن يتم تفصيلها وترشيدها بدقة.

النتائج: تحليلها ومناقشتها:

الآن يمكنك التحدث عن النتائج والتأثيرات التي توصلت إليها من خلال عملية تنفيذ البحث وتحليل البيانات، وكيف يرتبط كل ذلك بموضوع البحث، يوصى في هذا الجزء بالرسومات والجداول لمساعدة القارئ على تصور وفهم نتائج، ويتبعها بملاحظات تبرر النتائج المهمة فيها، وقم بعرض النتائج بشكل موضوعي.

المراجع أو ببليوجرافيا:

لن يكون بحثك دقيق حتى تسرد مراجعك؟، أسهل طريقة لإنشاء قائمة مراجع هي تدوين المعلومات المتعلقة بكل مصدر أصلي، في كل مرة تستخدمها، ما عليك سوى ملاحظة العنوان والمؤلف وموقع النشر والناشر وتاريخ النشر، وستحصل على قائمة كاملة بنهاية، بشكل أساسي، ستستخدم أي ورقة مكتوبة جيدًا هذا الهيكل الأساسي إلى حد ما، لا يهم مدى بساطة أو تعقيد الموضوع أو أهمية الورقة.

ما هي المهارات المطلوبة عند عمل مشروع تخرج؟

يتطلب عمل مشروع تخرج عددًا من المهارات، يُمكن تصنيف هذه المهارات في ثلاث مجموعات:

  1. معرفة الموضوع ومهارات البحث: يمنحك البحث فرصة لإظهار إتقانك للمعرفة بالموضوع والإلمام باتجاهات البحث الحالية.
  2. مهارات التفكير الناقد: يعرض البحث الجيد أدلة على مهارات التحليل والتقييم، بالإبداع والقدرة على جمع المعلومات وتطويعها في البحث.
  3. مهارات التواصل: يعرض البحث قدرتك على التعبير عن نفسك بلغة دقيقة وموجزة.
11 نصيحة عليك اتباعها قبل عمل مشروع تخرج

أهم النصائح لــ عمل مشروع تخرج:

  1. ركز على إحداث مساهمة مركزية.
  2. تجنب المعلومات الزائدة عن الحاجة واستخدم الهيكل التابع إلى جامعتك.
  3. لخص بحثك في الملخص.
  4. اشرح أهمية بحثك في المقدمة.
  5. اشرح نتائج بتسلسل منطقي وادعمها بالأشكال والجداول.
  6. ناقش أي ثغرات في البيانات والقواعد.
  7. تجنب اللغة المبنية للمجهول.
  8. تجنب اللغة والمصطلحات الاكاديمية.
  9. تجنب إنهاء الجمل بحروف الجر.
  10. تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية وعلامات الترقيم.
  11. تجنب استخدام هذا أو هؤلاء أو تلك كموضوع أو بداية جملة، استخدم ولكن لا تفرط في الاستخدام.
  12. أنشئ فقرات موجزة بجمل موضوعية واضحة.
راسلنا على الواتس اب