كتابة خطة بحث الرسائل العلمية

تعرف خطة البحث بأنها مجموعة من الخطوات المتبعة التي تساعد الباحثين في كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وتشرح خطة البحث الخطوات المتبعة وكيفية الوصول لنتائج البحث العلمي من خلال دراسته لموضوع الرسالة، وتوضح خطة البحث العلمي للمشرف الأكاديمي وللقارئين الخطوط العريضة للبحث العلمي بكل يسر وسهولة. بشرط توفر عنوان رسالة الماجستير أو الدكتوراه أو عنوان الفكرة البحثية سيتم كتابة خطة البحث خلال أسبوع واحد من تاريخ الاتفاق .

 – المساعدة في كتابة مقترح البحث (Research Proposal) 
مقترح البحث هي الخطة المعدة لإقناع الجامعة أو الكلية التي ينوي الباحث التقديم للانضمام إليها بقبوله. نعمل في إنجازعلى تقديم المقترح البحثي باحترافية عالية لمختلف التخصصات العلمية وباللغتين العربية والإنجليزية من خلال خبراء متخصصين ذوي كفاءة وخبرة واسعة في إعداد الخطط البحثية بكافة عناصرها من (مقدمة البحث – المشكلة البحثية – تساؤلات الدراسة – أهمية والأهداف البحث  – منهجية البحث  – فرضيات  البحث – الدراسات السابقة وغيرها) وذلك لمساعدة الباحثين المتقدمين للقبول لدراسة الماجستير أو الدكتوراه على القبول والالتحاق بالدراسة، وبحمد الله لم ترفض لنا خطة بحث أبداً.

 – المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي 
تتميز إنجاز بخبرتها الطويلة في إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه، ومن خلال خدمتنا للعديد من الباحثين أصبح لدينا معرفة بالفروق الدقيقة في كتابة خطة البحث لمختلف الجامعات .

 – كتابة خطة بحث بغرض استكمال متطلبات الابتعاث لدراسة الدكتوراه 
من الهام توافر مشكلة واضحة ومحددة يتم اختيارها لإنشاء خطة البحث لتعمل على التمهيد لرسالة الدكتوراه، وتحديد ما الذي يريد الباحث الوصول إليه والطرق الذي سيستخدمها في دراسة الدكتوراه، كما يجب التخطيط وكتابة خطة البحث بشكل متقن قبل تقديمها للجامعة المراد الإلتحاق فيها لضمان القبول الأكاديمي فيها، كما أن عدم كتابة خطة البحث بشكل جيد يؤدي للعديد من المشكلات والعقبات التي يمكن التعرض لها خلال التقديم للقبول.



عناصر خطة بحث علمي

1- العنوان
إن اختيار عنوان البحث ليس بالسهولة التي قد تتبادر إلى الأذهان، إذ ينبغي أن يأتي معبرًا -بأمانةٍ- عن الموضوعات التي يتناولها الباحث في بحثه دون زيادةٍ أو نقصان، كما يُستحب فيه الإيجاز والسهولة والبعد عن الكلمات الغامضة والألفاظ الشاذة الغريبة، على ألا يزيد عن بضع كلمات.

2- مقدمة البحث
و
هي عبارة عن تقدمة، أو توطئة لمادة البحث، يهدف منها الباحث إلى تمهيد الموضوع للقارئ، من خلال إثارة مشكلة البحث أمام القارئ بإيجازٍ ووضوح، كما يجب أن يُبرز الباحث في مقدمته أهمية بحثه، ومظاهر تلك الأهمية، على أن يتخذ ذلك شكل إجابةٍ على تساؤلٍ مفاده: لماذا اخترتُ هذا الموضوع؟، كما أنه من حسن الذوق أن يُصدِّر الباحث مقدمته بآيةٍ كريمةٍ أو حديثٍ شريفٍ، أو بعض الأشعار، وما إلى ذلك، شريطةَ أن تكون وثيقة الصلة بالبحث العلمي، أو بموضوع البحث. كما يجب أن يراعى في المقدمة الإيجاز، والعبارات القصيرة، وألا تزيد في جملتها عن صفحة واحدة.

3- فروض البحث
وهي من أهم عناصر خطة البحث، وفيها يقوم الباحث بصياغة رؤيته لحل مشكلة البحث في شكل تساؤلات واستفهامات يسعى لإثباتها من خلال بحثه. ويفضل أن تُصاغ في شكل سؤالين أو ثلاثة على الأكثر تشتمل على متغيرات بحثه.

4- أدوات البحث العلمي
وهي عبارة عما يستخدمه الباحث للحصول على معلومات بحثه، من استبيانات، ومقابلات، واختبارات، واستطلاعات، وإحصائيات، وما إلى ذلك من وسائل.

5- الأبواب والفصول والمباحث
فيها يُفرغ الباحث جميع أفكاره، يقسمها إلى أبواب ثم فصول ثم مباحث ثم مطالب إلخ، ويجب عليه أن يراعي فيها الأسلوب العلمي، وتسلسل الأفكار، تطويرها وتجنب التكرار والتشابه والإعادة.

6- مراجع البحث
وهي كافة المصادر التي استقى منها الباحث أفكار بحثه، وعلى قدر تنوعها يكون تميز الباحث، فهي توضح ما بذله من جهدٍ مضنٍ للوصول إلى الاستنتاجات النهائية، وينبغي عليه التوثيق لكل فكرةٍ استقاها من هذه المراجع في الحواشي السفلية للبحث، مع إدراج قائمةٍ تفصيليةٍ بهذه المراجع في نهاية البحث.

7- استنتاجات البحث
وهي ما توصل إليه الباحث من نتائج بعد دراسته الأبواب والفصول والمباحث، وتكون مستندةً إلى أرساه البحث من حقائق.

8- توصيات ومقترحات البحث
وهي عبارة عن مقترحات يصوغ الباحث فيها ما يراه من حلولٍ عملية لمشكلة البحث، أو ما يراه من معالجةٍ لبعض ما وقف عليه من مشكلاتٍ فرعيةٍ يثيرها البحث، إلا أنه ينبغي أن يكون ما يطرحه الباحث من توصياتٍ ومقترحاتٍ نابعًا مما سبق أن أورده من مقدماتٍ في متن بحثه، ومُستقى مما سبق أن نقله فيه من حقائق، لا أن تكون مقترحاتها نتاج جهد الآخرين.

7- الخاتمة
وهي أقصر مساحةٍ في خطة البحث على الإطلاق، يُنهي بها الباحث رحلته البحثية، مكتفيًا بما حشده من مقدماتٍ وما توصل إليه من نتائج، وما طرحه من حلولٍ وتوصيات. وفيها يوضح بإيجازٍ مدى ما بذله من مجهودٍ في عمل البحث، ومى إسهامات الآخرين وأثرهم في إخراج بحثه إلى النور، فيما توصل إليه من نتائج.
 
ضمانات العمل 
– خطة بحث تصف مشكلة البحث العلمي بشكل دقيق.
– دراسة موضوع البحث وأبعاده بشكل دقيق.
– التوثيق العلمي لكافة الاقتباسات في البحث العلمي.
– خلو رسالة الماجستير أو الدكتوراه من الانتحال العلمي.
– تدقيق البحث لضمان خلوه من الأخطاء النحوية و الإملائية.
– مراعاه كافة شروط ومعايير إعداد خطة البحث.
– يتم ارفاق المراجع المستخدمة في البحث بشكل مجاني.
– الاعتماد على مصادر علمية ومراجع حديثة.
– ما يميز عملنا في كتابة خطة البحث أن تعديلات العمل مضمونة.
– كتابة الخطة خلال أسبوع واحد من تاريخ الاتفاق.
– كتابة خطة البحث اعتماداً بأي لغة عربي/إنجليزي.

  • تعريف خطة البحث العلمي

    نكتب لكم خطة بحث مكتملة العناصر بأي لغة عربي أو إنجليزي وتعديلات البحث مضمونه, كما أنه لم ترفض لنا خطة أبداً.

اطلب الخدمة الآن

طلب خدمه
راسلنا على الواتس اب