خدمة لتنسيق الرسائل وفق دليل الجامعة الخاص بكم وبشكل خالي من الأخطاء يتم من خلالها جمع عناصر الرسالة في ملف واحد .



هي الخطوة النهائية خلال مراحل إعداد الرسائل العلمية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها خطوة مهم ولا غنى عنها من أجل ضمان خلو الرسالة من كافة الأخطاء الفنية واللغوية والإملائية والأكاديمية، وترجع أهمية هذه الخطوة إلى أن أول يصادفه المتلقي هو الشكل وهيكل الرسالة وليس المحتوى ذاته، وقد يساعد التنسيق الجيد للرسالة في دعم المحتوى الضعيف نوعا ما، لكن المحتوى القوى لا يمكن الشعور به مع هيكل ورسالة تشيع بالفوضى والعبث، التنسيق دليل على إتقان العمل واحترافية الباحث، ومعنا فإن هذان الانطباعان تفوز بهما بمجرد أن يقوم المشرفون بإلقاء النظرة الأولى على رسالتك المنسقة بشكل جيد.   
      وعلى الرغم من بساطة التنسيق في نظر البعض إلا أنها قد تأخذ وقت كبير من الباحث خاصة بعد بذله جهد طويل في كتابة وإعداد الدراسة، لذا نعمل في دائرتنا على تقديم خدمة تنسيق رسائل الماجستير و الدكتوراة والبحوث العلمية المختلفة حسب قالب الجامعة أو المجلة العلمية المطلوبة، لاسيما أننا قمنا بتنسيق مئات الأبحاث المحلية والعربية.      و ربما يرى البعض أن تنسيق الرسائل الجامعية أمر ثانوي، يمكن الاستغناء عنه إلا أننا في شركة “إنجاز” لخدمات الترجمة والأبحاث العلمية نحبُّ أن نلفت نظر هؤلاء إلى ضرورة التنسيق وأهميته في إعداد الرسائل. يعتبر التنسيق هو الخطوة النهائية بالفعل في أي عمل أكاديمي؛ لكنه بالرغم من ذلك خطوة محورية؛ إما إلى الهاوية وإما إلى الغاية المطلوبة. فكم من رسائل رُفضت بعد مناقشتها لعدم تنسيقها والتخبط بين مباحثها ومحاورها.


أما بالنسبة لتنسيق محتويات الرسالة فيتم كتابتها على الشكل التالي
1-      الإهداء: وهو جزء اختياري يشير فيها الباحث إلى الأشخاص الذين يود إهداءهم هذا البحث العلمي، وفي حال قررت كتابته يجب أن يخصص له صفحة منفصلة.
2-      صفحة الشكر والتقدير ويتم تخصيصها لشكر القائمين والمشرفين على البحث.
3-      صفحة الملخص: يخطئ البعض عند كتابة الملخص في كتابة وسر الكثير من التفاصيل، ولكن يجب أن يكون الملخص مختصر ولا يتجاوز 450 كلمة.
4-      قائمة المحتويات: هذه الصفحة أهم جزء لتوضيح وتنسيق الرسالة بشكل دقيق وتضم هذه الصفحة قائمة المحتويات بداية من أبواب الرسالة، وفصولها، قائمة الجداول والأشكال والمصادر والمراجع وكذلك تعريف كافة الاختصارات التي تم الإشارة إليها.
 
شروط  تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه ؟
إن عملية تنسق الرسالة تسير وفق خطوات متسلسلة وشروط محددة، وحتى تكون عملية تنسيق الرسالة ناجحة، يجب اتباع شروط تنسيق الرسالة، ومن هذه الشروط ما يلي:
1. توحيد الخط في النص: هو الخط(Arial) المفضل لكتابة رسائل الماجستير، ويفضل كتابته على ورق A4.  ويتم كتابة الرسالة بخط اسود مقاس 12 والعناوين الرئيسية يتم كتابتها بخط عريض 16 أما عناوين الفصول أو الأبواب يتم كتابتها بخط عريض مقاس 18.
2. أما فيما يخص الهوامش فإذا كانت الرسالة باللغة العربية فهي 3 سم من اليمين 2 سم من اليسار والعكس مع الرسائل الأجنبية.
3. ترقيم الصفحات يجب ترقيم جميع الصفحات، باستثناء صفحة العنوان، يجب أن تظهر أرقام الصفحات في الجزء السفلي الأوسط من كل صفحة.
4. أما فيما يخص صحة الغلاف فتكتب على الشكل التالي في منتصف الصفحة يتم وضع عنوان رسالة الماجستير أو الدكتوراه ويكتب تحتها اسم القسم ومن ثم اسم الطالب مقدم البحث، وفي السطر الذي يليه يتم ذكر أسماء المشرفين على الرسالة، وفي أعلى الغلاف من الجهة اليمنى يتم وضع شعار الجامعة، يليه اسم الجامعة فاسم الكلية، وبالنهاية اسم القسم.
5. يشترط عند تنسيق الرسالة الاهتمام بتنسيق الرسومات والجداول بشكل جيد ودقيق، كما يشترط عند تنسيق الرسالة كتابة عنوان كل جدول ورقمه أعلى الجدول.
6. الالتزام بمعايير تنسيق الرسالة التي تضعها الجامعة: لذلك يُشترَط على الباحث أن يكون على معرفة بمعايير تنسيق الرسالة الخاصة بجامعته، وأن يلتزم بها عند تنسيق رسالته.
7. ترتيب الفقرات والنصوص: وهذا شرط أساسي من شروط تنسيق الرسائل، حيث يجب على الباحث عند تنسيق رسالته أن يراعي التنسيق الصحيح لنص وفقرات رسالته.
8. عدم التسرع: من ضروري جدًا عدم التسرع أثناء القيان بعملية تنسيق الرسالة؛ ففي التأني السلامة.
 
ما يجب مراعاته عند تنسيق الرسائل الجامعية :
عند تنسيق الرسائل الجامعية يجب مراعاة عدم أمور أهمها ما يلي:
1. نوع الخطوط: يجب على مَن يقوم بعملية تنسيق الرسائل الجامعية أن يكون على معرفة بأن الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة العربية تختلف في طريقة وتنسيقها وأنواع وأحجام خطوطها عن الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة الإنجليزية، فمثلًا عند تنسيق محتوى الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة العربية يتم اختيار خط Simplified Arabic، أما عند تنسيق محتوى الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة الإنجليزية فيتم اختيار خط Times New Roman.
2. عناوين الجداول: عند تنسيق عناوين الجداول في الرسائل الجامعية يتم وضع رقم الجدول وعنوانه أعلى رأس الجدول.
3. عناوين الأشكال: عناوين الأشكال في الرسائل الجامعية عند تنسيقها يتم وضعها أسف الأشكال، حيث يتم كتابة ورقم وعنوان الشكل.
4. السطور: يجب عند تنسيق السطور في الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة العربية ترك مسافة واحدة بين كل سطرين، أما الرسائل الجامعية المكتوبة باللغة الإنجليزية فيتم ترك مسافتين.
وعلى الرغم من بساطة هذه الخطوات إلا إن البعض ينتابه الكثير من القلق حيال تطبيقها، علاوة على أنها قد تأخذ وقت وجهد من الباحث، لذا فإننا داخل شركة إنجاز نرفع عن كاهلك كل ذلك ونساعد كافة الباحثين في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه وفقاً لدليل كتابة الرسائل والأبحاث التابع لكل جامعة.


لماذا عليك الاستعانة بشركة إنجاز في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه ؟
1-      دعم 24/7:
في حال طلبك المساعدة فقد قمنا بتعيين خدمة عملاء مثالية فمختصينا قادرون على دعمك طوال اليوم فنحن نقدم لعملائنا خدمات الكتابة الأكثر احترافية بجودة لا مثيل لها.
2-      المراجعة:
أنت فقط تقرر ما إذا كانت التنسيقات المكتوبة تلبي متطلباتك وتوقعاتك، لن ننتهي حتى تشعر بالرضا التام عن ورقتك.
3-      التسليم في الوقت المحدد:
نظرًا لحساسية الوضع وضيق الوقت نحن نسعى جاهدين لتقديم أوراق مكتوبة مخصصة قبل الموعد النهائي الأولي!


الخلاصة
الأطروحة أو الرسالة عبارة عن تقرير عن بحث أصلي وعمل علمي يتم مشاركته مع المجتمع الأكاديمي ويتم إتاحته للجمهور، وتم تطوير معايير التنسيق السابقة لضمان درجة من الاتساق في العرض المكتوب لهذا البحث عبر التخصصات الأكاديمية، ولن تقبل الكلية الرسائل أو الأطروحات التي لا تتوافق مع هذه المتطلبات، قم بمراجعة التنسيق الخاص بك بمساعدة مستشارينا قبل حلول الموعد النهائي لتسليم الرسالة لضمان توافقها مع المعايير النهائية.

  • لماذا إنجاز للمساعدة في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه ؟

    على مدار 5 سنوات ساعدنا الكثير من الباحثين من مختلف البلدان العربية وفي مختلف التخصصات في الحصول على رسالة علمية تراعي كافة المعايير الأكاديمية ونيل الدرجة العلمية، ويمكننا مساعدتك أيضا حتى مع أشد التخصصات تعقيدا، لذلك لا تتردد في طلب خدمة تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه ونضمن لك رسالة صحيحة 100% من الناحية العلمية والأكاديمية من حيث الهيكل والترتيب والخلو من الأخطاء وكافة التنسيقات الأخرى، تواصل معنا الآن!

اطلب الخدمة الآن

طلب خدمه
راسلنا على الواتس اب