بوربوينت (PowerPoint):

       مهارات العرض هي إحدى المهارات الضرورية التي نحتاجها لتقديم عروض تقديمية فعالة وفريدة من نوعها وناجحة أكثر من مرة. قد تحتاج إلى تقديم عرض تقديمي وعرض تقديمي عام ، وتقديم بحثك إلى أحد أساتذتك وزملائك في الفصل ، وتقديم عرض تقديمي لإقناع العملاء بأفكارك ، أو قد تحتاج إلى إقناع مديرك بتعديل استراتيجية الشركة والعديد من المواقف الأخرى .
       باستخدام PowerPoint ، يمكن لأي شخص الوصول إلى أهدافه ومشاركة قصصه مع الجمهور ، بدلاً من شرح المنتج شفهيًا ، ولكن الصورة التي يمكن أن تظهر ذلك ، كما يقول المثل: “الصورة تساوي ألف كلمة” و PowerPoint بها الآلاف من الكلمات يمكن توفيرها في شرائح قليلة من العرض التقديمي. هذه طريقة فعالة لتقديم المعلومات إلى مجموعة من الأشخاص لأنها توفر هيكلًا وتنظيمًا للعرض التقديمي ، وتجعل الموضوع أكثر تشويقًا ، وتسمح باستخدام الصور ومقاطع الفيديو في العرض التقديمي.

أهم استخدامات: PowerPoint
1-  إظهار نتائج البحث.
2- طرق مفيدة لعرض (شرح) مواضيع معينة.
3- يستخدم لتحفيز انتباه الطلاب وحماسهم.
4-  كتابة وتصميم الإعلان.
5- كتابة وتصميم شرائح عرض شفافة.
6- كتابة وتصميم شرائح صغيرة (35 مم).

أهم الشروط التي يجب توافرها في خطاب في المجال العلمى :
1- يجب أن يفي العرض التقديمي بالشكل والمحتوى الشرطين. إذا كان شكل العرض التقديمي معقولًا ومتوازنًا ، مع مراعاة المحتوى والعناصر الرئيسية للورقة ، فإن الغرض الرئيسي من العرض العلمي هو تحقيق الشكل والمحتوى المناسبين.
2-اجعلها قصيرة قدر الإمكان. لا يجوز للباحث تضمين معظم أوراقه العلمية والجداول والرسوم البيانية والخرائط الإحصائية الواردة في العرض. بدلاً من ذلك ، يجب أن يقتصر العرض التقديمي على الورقة وأن يكون قصيرًا قدر الإمكان ، حتى لا يشعر الجمهور بالملل ولا يتخطى الفترة الزمنية التي حددها الباحث.
3-      ان يشتمل على العناصر الرئيسية قدر الإمكان، ويجب ان يشتمل العرض التقديمي على عناصر الرسالة الاساسية مثل اهداف الرسالة ومنهجها واساليبها بشكل مختصر، وأهم العناصر الاساسية التي جاءت في الفصول والمباحث المختلفة.
4-       ان يوضح للحاضرين موضوع الدراسة واهميته، يجب ان يوضح العرض التقديمي موضوع الدراسة بشكل مختصر وغير معقد للحاضرين.
5-      يجب ان يوضح نتائج البحث من المفترض في نهاية العرض التقديمي توضيح أهم النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال دراسته ، وبشكل مختصر حيث يتم التركيز فقط على أهم النتائج البحثية سواء كانت علمية أو تطبيقية.

 
المبادئ التقديمية للباوربوينت:

1
يستخدم بوربوينت في تقديم المحاضرات والبحوث الدراسية والأعمال وعروض البيع الترويجية والأنشطة الأخرى المشابهة، وتعد هذه من أكثر استخدامات بوربوينت، فبدلًا عن كتابة دروس الصف على الألواح البيضاء والسوداء، يمكن ببساطةٍ إعداد المحاضرة على شرائحٍ مسبقًا وتقديمها في الصف.
2-  من أكثر استخدامات  برنامج الباوربوينت إمكانية كتابة الصف على الألواح البيضاء والسوداء فضلا عن الإعداد للمحاضرات على شرائح مسبقا وتقديمها فى الصف
3- يستخدم لإعداد شرائح وفيديوهات تعليمية، إذ يميل الناس أكثر إلى مشاهدة الدروس التعليمية بدلًا من قراءة 10 صفحاتٍ عن موضوعٍ ما، ذلك أنها تجعلهم يفهمون ببساطةٍ طريقة عمل وتحضير أي شيءٍ.
4-  يساعد على استيعاب المعلومات التي يحتاجونها بسهولةٍ من خلال بضع شرائح فقط.
5- يستخدم لصنع رسوم بيانية وملخصات بصرية وغيرها من الرسوم، يبدو هذا الأمر مذهلًا للبعض، فمن السهل جدًا إنشاء رسومٍ بيانيةٍ على بوربوينت حيث يحتوي على نماذج جاهزة من الرسوم البيانية أو القوالب ويمكن تحميلها على Hubspot.
6-   يستخدم لإنشاء عرض شرائح صور، فيبدو وكأنه برنامج خاص بحقل الأعمال، لكن ذلك غير صحيحٍ ويمكن استخدامه أيضًا للمتعة. مثلًا إذا كان المستخدم في عطلةٍ والتقط مئات الصور لأشياءٍ وأراد أن يريها لعائلته وأصدقائه يستطيع بسهولةٍ استخدام هذا البرنامج لإنشاء شرائح صور.
7-يستخدم في مقصورات العروض التجارية (العروض ذاتية التشغيل)، فعروض شرائح صور بوربوينت أو التقديم ذاتي التشغيل هي مشهدٌ مألوفٌ في العروض التجارية، والأسواق التجارية والمعارض التجارية وما شابهها. فالأحداث التجارية مفيدةٌ لإقامة شبكة علاقات والحصول على المزيد من الفرص والمبيعات للأعمال.
8- يسمح بمعرفة المزيد عن العلامة التجارية أو أعمال الشخص. لذلك عليه أن يصمم العرض ويجعله جذابًا قدر المستطاع.

 

اطلب الخدمة الآن

طلب خدمه
راسلنا على الواتس اب